السلام عليكم ورحمة الله وبركاتم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فورد مونديو أكبر سيارات فئتها المتوسطة حجماً من الداخل والخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kenan



انثى
عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

مُساهمةموضوع: فورد مونديو أكبر سيارات فئتها المتوسطة حجماً من الداخل والخارج   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 1:46 pm





حققت مونديو مبيعات كبيرة في الأسواق الأوروبية منذ الجيل الأول منها والذي قدم في العام 1993.
واليوم مع جيلها الجديد باتت السيارة من أكبر سيارات فئتها المتوسطة حجماً من الداخل والخارج، كما أنها تتحلى بتعامل محبب مع تجهيزاتها بالإضافة إلى سعر منافس في فئتها.








ويتم صنع مونديو الجديدة في مصنع جينك في بلجيكيا بالتوازي مع شقيقتها إس-ماكس المنتمية إلى فئة سيارات إم بي المتوسطة، كما أنها تتحلى بتجهيزات سخية اعتباراً من طرازات القاعدة منها.
وتنافس السيارة كما ذكرنا في فئة السيارات المتوسطة والتي تتواجد فيها كل من مازدا 6 وأوبل فكترا ورينو لاغونا وستروين سي 5 وبيجو 407 بالإضافة إلى هوندا أكورد وتويوتا كامري ونيسان ألتيما.






وتجدر الإشارة إلى أن السيارة تتوفر بعدة طرازات لهيكلها وهي سيدان والتي اخترناها لتجربتنا، بالإضافة إلى هاتشباك وكذلك ستايشن العائلية، كما يتوفر لها عدة مستويات للتجهيزات تبدأ من طراز القاعدة أمبيانت مروراً بطرازات ترند وغيا ووصولاً إلى طراز القمة تيتانيوم وتيتانيوم إكس الأكثر فخامة.




بالمقارنة مع الجيل السابق من السيارة فإن مونديو الجديدة حققت قفزة نوعية في تصميمها، ونبدأ من مقدمتها التي تنم عن حداثة واضحة مع الكثير من الكروم في شبك المقدمة، ويحيط بهذا الشبك مصباحي المقدمة الكبيرين الحجم والمشطوبين إلى الوراء، ويتدامج الصادم الأمامي مع عاكس الهواء السفلي ليشكل شبكاً سفلياً آخر بينما يظهر مصباحا الضباب الكبيري الحجم على جانبي الشبك السفلي، ولقد وجدنا حجمهما مبالغاً فيه بالإضافة إلى أن الزخرفة في مقدمة السيارة بدت مبالغاً فيها بشكل عام وخاصة في طراز تيتانيوم.






أما من الجانب فيظهر الطول الواضح للسيارة والخط المرتفع لخصرها (الخط الفاصل بين النوافذ والأبواب)، ويترافق الطول الواضح للسيارة مع رشاقة وأناقة تتأتيان من الإنحدار الشديد للواجهة الزجاجية الخلفية وبالتالي الطول القصير لغطاء صندوق الأمتعة ويبدو القوس الواضح في القسم العلوي من السيارة غاية في الأناقة والذي يبدأ من القسم السفلي من الواجهة الزجاجية الأمامية وينتهي عند الحافة السفلية للزجاج الخلفي.








أما من الخلف، فلقد بدا التصميم متزناً مع ابتعاد واضح عن الجاذبية، إلا أن الأمر الهام جداً والذي وجدناه إيجابياً هو التوضع المرتفع للمصابيح الخلفية والذي من شأنه أن يزيد من وضوح هذه المصابيح من جهة بالإضافة إلى كونها أكثر ارتفاعاً من بقية السيارات الأمر الذي يجعلها بمأمن من الصدمات الخلفية التي قد تتعرض لها السيارة.







أثبت فورد مونديو خلال أجيالها السابقة متانتها وديمومتها بالنظر إلى حجم إنتاجها الكبير وسعرها المعتدل، ولقد بدا كل شيء داخل المقصورة متوضع بعناية، كما أن معظم مكونات المقصورة قد تمت تجربتها في بعض سيارات فورد الأخرى شأن إس-ماكس وغالاكسي بالإضافة إلى بعض سيارات فولفو أيضاً كون تلك الأخيرة مملوكة من قبل مجموعة فورد.








كما يتوفر للسيارة بعض أنظمة التحكم الالكترونية الحديثة، ولقد أولت فورد عناية كبيرة للتفاصيل شأن تحسين جودة الطلاء الخارجي والذي يعتبر هاماً جداً في أسواق الشرق الأوسط وخاصة الخليج العربي نظراً لطبيعة المناخ وقساوته، كما حسنت الشركة من نوعية البلاستيك المتوفر داخل المقصورة بالإضافة إلى تحسين عام على الكثير من القطع.








كما يتوفر للسيارة بعض أنظمة التحكم الالكترونية الحديثة، ولقد أولت فورد عناية كبيرة للتفاصيل شأن تحسين جودة الطلاء الخارجي والذي يعتبر هاماً جداً في أسواق الشرق الأوسط وخاصة الخليج العربي نظراً لطبيعة المناخ وقساوته، كما حسنت الشركة من نوعية البلاستيك المتوفر داخل المقصورة بالإضافة إلى تحسين عام على الكثير من القطع.








وتتشارك مونديو ببعض بنيتها مع شقيقتيها غالاكسي وإس-ماكس واللتين حصلتا كلتيهما على تقييم خمس نجمات من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) وذلك فيما يتعلق بالركاب، وهذه النتائج مساوية لما حققته كل من فولفو إس 80 وفي 70 الرائدتين في مجال السلامة.
وتتضمن تجهيزات السلامة المتوفرة للسيارة عدة وسائد هوائية بما فيها وسادة هواء لركبة السائق بالإضافة إلى مساند رأس أمامية مع نظام حماية لأعناق الركاب ووسائد هواء جانبية علوية (ستائر) ونظام إيزوفيكس لتثبيت مقاعد الأطفال وأحزمة أمان مع نظام الشد الاستباقي.







كما زودت السيارة بنظام التحكم بالثبات بالإضافة إلى بعض التجهيزات الإضافية والتي تشمل المصابيح الأمامية المتأقلمة ومصابيح الزينون الثنائية ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ومثبت السرعة المتأقلم ونظام تشغيل إشارات الالتفاف الأربعة عند الكبح المفاجىء. ونتيجة لهذه التجهيزات فإن السيارة حققت تقييم خمس نجمات من أصل خمسة في اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) وذلك للركاب داخل السيارة، كما أنها حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال ونجمتين من أصل أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة.






ولقد بدا العزل الصوتي داخل المقصورة أفضل من ذي قبل مع مستويات منخفضة جداً للضجيج وخاصة فوق الطرق ذات الأسطح الخشنة، فنظام التعليق يمتص مطبات وأخاديد الطريق بدون أي تخبط داخل داخل المنعطفات السريعة وذلك بخلاف ما عهدناه من سيارات فورد السابقة.
ولقد زودت السيارة بنظام تعليق جيد والذي وجدناه يغني عن نظام آي في دي سي (التحكم المتفاعل بديناميكة السيارة) المتأقلم والذي يتوفر له ثلاثة أنظمة وهي "الرياضي" والعادي" و"المريح". ولقد وجدنا أن نظام التعليق المذكور (آي في دي سي) مناسباً للسائقين المتطلبين من ناحية القيادة الرياضية والذي يفضلون اختيار الوضعية الرياضية كونها تؤمن قساوة في نظام التعليق من شأنها أن تعزز من تماسك السيارة.






ويتوفر للسيارة أيضاً نظام المعايرة الذاتية لارتفاع نظام التعليق وهو إضافي ويتوفر للفئة ستايشن العائلية فقط ونؤكد من جديد أن تماسك السيارة وأدائها يغني عن هذا النظام أيضاً. وبالمقارنة مع الجيل السابق فإن مونديو الجديدة باتت أعرض بكثير الأمر الذي انعكس إيجابياً بالتأكيد على الحيز المتوفر بداخلها. كما أن الحيز المتوفر لأرجل الركاب في الخلف واسع جداً حتى للبالغين من الركاب، وفوق كل ذلك فإن صندوق الأمتعة يتسع لما حجمه 540 لتراً من الأمتعة.







وكما ذكرنا سابقاً فإنه يتوفر للسيارة عدة طرازات تختلف في مستويات التجهيزات المتوفرة لها، إلا أن مكيف الهواء بات قياسياً في كافة الطرازات، ويختلف مستوى التزيينات المتوفرة داخل المقصورة بين الأسود البسيط والجميل والذي يمتزج مع تفاصيل فضية اللون، كما يتوفر لبعض الطرازات شأن غيا تزيينات بلون الخشب ولمسات تصميمية مفيدة أخرى شأن صندوق القفازات الكبير الحجم ووصلة نظام آي-بود والعديد من حاملات الأكواب وأماكن التخزين الأخرى ووصلة بلوتوث للهاتف النقال ومخرج طاقة بقوة 12 فولت.








أما طراز تيتانيوم فيحتوي على تحكم صوتي بوظائف السيارة وزر لتشغيل المحرك ونظام ملاحة مع شاشة تعمل باللمس ونظام إتش إم آي (هيومان ماشين انترفيس) والذي من شأنه أن يسهل التحكم بمعظم وظائف السيارة عبر أزرار مثبتة في المقود فيما يشبه نظام آي-درايف المتوفر لـ بي إم دبليو الألمانية والذي يتم تشغيله عبر قرص خاص في الكونسول الوسطي بخلاف نظام فورد.







يتوفر لـ مونديو الجديدة لائحة لا بأس بها من المحركات وهي تشمل خمسة محركات تعمل بالبنزين، وثلاثة يعملان بالديزل، ولقد اخترنا لتجربتنا محرك الـ 1.6 في فئة الـ 110 أحصنة مع عزم يبلغ 160 نيوتن.م وعلبة تروس يدوية من خمس نسب أمامية وذلك للباحثين عن تأدية متواضعة مع استهلاك منخفض للوقود.





كما اخترنا المحرك الأوسط بسعة 2 لتر وقوة 145 حصاناً وعزم دوران يبلغ 185 نيوتن.م وهو متصل بعلبة تروس يدوية من ست نسب أمامية ?والذي وجدناه يحقق التأدية الجدية للسيارة دون أن تكون رياضية مع الاستهلاك المعتدل للوقود.
أما للباحثين عن راحة القيادة وليس التأدية الأعلى فلقد اخترنا لهم محرك الـ 2.3 لتر بقوة 160 حصاناً مع عزم دوران يبلغ 208 نيوتن.م وعلبة تروس آلية سداسية النسب من نوع دوراشيفت والتي يمكن التحكم اليدوي بنسبها، ولقد بلغ استهلاك الوقود مع هذه العلبة مرتفعاً بعض الشيء وخاصة خلال القيادة داخل المدينة حيث أنها تحتاج إلى 20 لتراً لقطع مسافة 145 كم فقط دون الخوض في زحمة السير والتي باتت من الديكور اليومي الذي تعاني منه الكثير من شوارع مدننا في الشرق الأوسط.
وتجدر الإشارة إلى توفر محرك رابع بسعة 2.5 لتر مع شاحن هواء بقوة 220 حصاناً، كما يتوفر محرك ديزل بسعة 2 لتر والذي قمنا بتجربة السيارة المزودة به في فترة سابقة، أخيراً فيتوفر للسيارة محرك ديزل آخر بسعة 2.2 لتر، بالإضافة إلى محرك ثالث بسعة 1.6 لتر.





ونأتي إلى انطباعات السيارة على الطريق، فلقد أثبتت مونديو عبر أجيالها السابقة أنها سيارة جيدة القيادة ولم تحد مونديو الجديدة عن هذا التقليد، وباعتبارها أكثر عرضاً من الجيل السابق فإن ذلك يعطيك إحساساً بأنك تقود سيارة منتمية إلى الفئة الأكبر ولكن كلاً من مركز ثقلها المنخفض (خلوصها 10.3 سم فقط) ووالتوزيع الممتاز لوزنها ومقودها الدقيق جداً يجعلان من أمر التحكم بها مسألة سلهة.? ويعتبر موضوع التعامل مع السيارة أمراً يمكن التنبؤ به فثباتها وتماسهكا رائعين ويترافق ذلك مع توضع سهل لعتلات التحكم بوظائف السيارة.








المواصفات فورد مونديو 1.6 يدوي فورد مونديو 2.0 يدوي فورد مونديو 2.3 أوتوماتيك

المحرك و علبة التروس
ترتيب أسطوانات المحرك 4 متتالية 4 متتالية 4 متتالية
سعة المحرك (سم مكعب) 1596 1999 2261
صمام لكل أسطوانة/مجموع الصمامات 4/16 4/16 4/16
تلقيم الوقود بخاخ الكتروني بخاخ الكتروني بخاخ الكتروني
قوة المحرك (حصان/د.د.) 110/6200 145/6000 160/6500
عزم المحرك (نيوتن.متر/د.د.) 160/4100 185/4500 208/4200
نسبة الضغط (إلى: 1) غير متوفر غير متوفر غير متوفر
عجلات الدفع الأمامية الأمامية الأمامية
علبة التروس 5 يدوية 6 يدوية 6 آلية-دوراشيفت

التأدية و استهلاك الوقود
السرعة القصوى (كم/سا) 190 210 207
التسارع من 0-100 كم/سا (ثانية) 12.7 9.9 10.5
العجلات و الإطارات 205/55-16 215/55-16 235/45-17
المكابح (الأمامية/الخلفية) أقراص/أقراص-إيه بي إس
استهلاك الوقود في المدينة (كم/20لتر-لتر/100كم) 200-10.0 179-11.2 145-13.8
استهلاك الوقود في السفر (كم/20لتر-لتر/100 كم) 357-5.6 333-6.0 299-6.7

الأبعاد و الأوزان و الحجوم
الطول (م) 4.844 4.844 4.844
العرض (م) 1.886 1.886 1.886
الإرتفاع (م) 1.500 1.500 1.500
قاعدة العجلات (م) 2.850 2.850 2.850
أصغر دائرة دوران (م) 11.45 11.45 11.45
الوزن فارغة (كغ) 1435 1475 1540
الخلوص (سم) 10.3 10.3 10.3
سعة صندوق الأمتعة (لتر) 540 540 540
سعة خزان الوقود (لتر) 70 70 70


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amo



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: فورد مونديو أكبر سيارات فئتها المتوسطة حجماً من الداخل والخارج   السبت أكتوبر 31, 2009 2:53 am

حلو حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فورد مونديو أكبر سيارات فئتها المتوسطة حجماً من الداخل والخارج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remix5 :: اقسام العام :: منتدى السيارات-
انتقل الى: